أخبار وتقارير

اليمن تشكل لجنة للتحقيق في اعتقال شباب الثورة

 

يمنات – قنا

أكد رئيس حكومة الوفاق الوطني باليمن محمد باسندوة، أن حكومته ستناقش يوم الأحد القادم إمكانية تشكيل لجنة للنزول الميداني إلى المؤسسات العسكرية والأمنية والأجهزة الاستخباراتية وأقسام الشرطة التي تشار إليها أصابع الاتهام باعتقال واختطاف وإخفاء بعض شباب الثورة وتعذيبهم.

وقال باسندوة، في تصريح له عقب لقائه بوفد من المجلس العام لمعتقلي الثورة اليوم، إن اللجنة سيتم تشكيلها من وزير الدفاع ووزير الداخلية ووزير حقوق الانسان وقيادات شبابية لضمان إطلاق كافة المعتقلين.

وعبر عن استيائه الشديد لعدم استجابة بعض المؤسسات الأمنية والعسكرية والأجهزة الاستخباراتية لتوجيهات رئيس الجمهورية والحكومة التي قضت بسرعة الإفراج عن كافة المعتقلين والمخفيين قسرياً من شباب الثورة.

ووعد رئيس حكومة الوفاق الوطني وفد شباب الثورة بتسليم رسالتهم التي تتضمن كافة مطالبهم وكشوفات مرفقة بأسماء باقي المعتقلين تعسفياً والمخفيين قسرياً من الثوار والثائرات إلى الرئيس عبدربه منصور هادي وإبلاغه كذلك برفض تلك الأجهزة تنفيذ توجيهاته التي مر عليها قرابة شهر بالإفراج عن معتقلي شباب الثورة خلال مدة لا تتجاوز 72 ساعة.

وكان المجلس العام لمعتقلي الثورة اليمنية وبعض أسر المعتقلين والمخفيين قسرياً قد نفذوا مساء أمس الثلاثاء، مسيرة رمزية انطلقت من ساحة التغيير بصنعاء وانتهت بوقفة احتجاجية أمام مبنى رئاسة الوزراء طالبت بسرعة الإفراج عن كافة معتقلي الثورة والكشف عن مصير المخفيين قسرياً.

وقالت وزيرة حقوق الإنسان حورية مشهور في تصريح لها مؤخرا، إن المعلومات التي بحوزتها تفيد ببقاء 117 معتقلا من شباب الثورة الشعبية التي اندلعت مطلع العام الماضي للمطالبة بإسقاط نظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح في سجون الاستخبارات والأمن القومي استنادا إلى تأكيدات محامين وناشطين حقوقيين.ودعت إلى سرعة إطلاق سراحهم.

زر الذهاب إلى الأعلى